الاثنين، 9 مايو 2011

المغتربون وتجديد جواز السفر

يعاني المغتربون الاردنيون في بلاد الاغتراب وخصوصا الدول الخليجية من موضوع تجديد جواز السفر حيث يستغرق الامر ما يزيد عن الشهر قبل الانتهاء من تجديد الجواز هذا فضلا عن رسوم التجديد الباهظة.
ويقول العاملون في القنصلية تجديد جواز السفر يحتاج لموافقة امنية وهو مجدد لعدة مرات قبل ذلك .
لا نخفيكم اننا طرقنا كل الابواب من اجل إيجاد اذن صاغية لمراعاة ظروفنا العملية والزمنية لاختصار الاجراءات ولكن هيهات اسمعت إذا ناديت حيا.
طول الفترة الزمنية هذه يؤثر على عملنا وخصوصا الذي يتطلب عمله احيانا السفر لدول غير دول الاقامة لمهمة في العمل أو ما شابه وكثير من الاحيان نفقد فرص ذهبية للتطور الوظيفي نتيجة تأخر تجديد جواز السفر وحرمان المؤسسات التي نعمل بها من بعض الفرص نتيجة عدم تمكننا من السفر في الوقت المناسب مما يؤثر على علاقاتنا مع صاحب العمل الخليجي ويشرع في البحث عن البديل وللاسف يجده بسهولة من جنسيات عربية اخرى لا يوجد لديها هذا التعقيد.
هل تعلمون ان الجنسيات الاخرى تجدد جوازات السفر من سفاراتهم وقنصلياتهم في يوم أو يومين على اقصى تقدير ونحن نستغرق شهر او اربعين يوما وربما اكثر لاتمام هذه المعاملة في الوقت الذي يشهد فيه هذا العصر نهضة تكنولوجية وثورة في عالم الاتصالات بحيث قصرت المسافات وجعلت العالم قرية صغيرة تستطيع من خلالها انجاز أي معاملة عبر الانترنت حتى دون ان يضطر صاحب المعاملة مغادرة مكتبه في العمل حفاظا على وقته و مراعاة لظروف عمله.
نأمل منكم اخذ موضوعنا هذا بجدية ونقله للمسؤولين حتى ينتهي مسلسل المعاناة وكابوس اسمه انجاز معاملة رسمية في احدى القنصليات الاردنية بالخارج ..هؤلاء ابناء الوطن الذين اضطرهم الظروف للابتعاد عن ذويهم واحبائهم من اجل لقمة العيش لكنهم كذلك بغربتهم هذه ساهموا ومازالوا بدعم الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة وتحريك العجلة الاقتصادية خصوصا في الاجازات الصيفية ...فهم بهذا المعنى اولى ان تسهل امورهم و أن تحرص القنصليات الاردنية العمل على راحتهم وتوفير الاجواء المناسبة لهم للتخفيف من شعورهم بالاغتراب والذي هو قطعة من عذاب حتى لو صاحبه بعض الاريحية الاقتصادية

هناك تعليق واحد:

  1. انا في امريكا وجوازي انحجز صارلوا سنه ونص مع الحكومه الامريكيه، اولا تلفونات السفاره دايما عطلانه ، ثانيا الجلافه الي كنا نتلاقاها على التلفونات من الموظفين ، ورحت ارسلته بالبريد ميشان اجدده وصادروه ولحد الان انا من دون جواز صرت بدي اخذ جواز امريكي وله بستنا جوازي الاردني

    ردحذف