الخميس، 2 يونيو 2011

حمد ال ثاني يقر اتفاقية تفتح سوق العمل امام الاردنيين في قطر












خبرني- أصدر سمو أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الخميس وثيقة تصديق بالموافقة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة دولة قطر الموقعة بمدينة عمان بتاريخ 3أيار الماضي.
وتنص المذكرة على أن يعمل الطرفان على تبادل المعلومات ونتائج الدراسات، ومشاركة خبراتهما في مجالات العمل المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية، ونظام تعيين الأجانب وتفتيش العمل وبحوث وإحصاءات القوى العاملة، وسوق العمل وتنمية القوى العاملة الوطنية والتدريب المهني.
وسيعمل الطرفان بموجب المذكرة على تطوير وتفعيل سبل قنوات التعاون المشتركة بينهما في مجالات العمل بالتنسيق بين السلطات المختصة في البلدين، وتوفير كل طرف للطرف الآخر فرص الإطلاع على تجاربه وخبراته في المجالات المتعلقة بالعمل. واشتملت المذكرة على مجالات التعاون التي يتم الإتفاق عليها بين الطرفين بخصوص تبادل زيارات الوفود بين البلدين، للاستفادة من خبراتهما في مجالات العمل المشار إليها في المذكرة، وتبادل الخبراء لتنفيذ برامج تدريبية في مجالات العمل بالاضافة الى تبادل المعلومات الخاصة بالتدريب والإصدارات العلمية والبرمجيات الإلكترونية في مجال العمل.
 ومن خلال المذكرة يقوم الطرفان بتشكيل لجنة مشتركة مكونة من ثلاثة أعضاء من كل طرف، للقيام بالتنسيق بين الحكومتين في تنفيذ المذكرة والتقييم والتخطيط للمشاريع المشتركة المستقبلية، وتفسير أحكام هذه المذكرة، وتسوية ما قد ينشأ من صعوبات عند التنفيذ، إضافة الى إقتراح مراجعة أو تعديل كل أو بعض أحكام هذه المذكرة. واتفق الجانبان على ان تجتمع اللجنة مرة واحدة في السنة بالتناوب في كل من الدولتين، وكلما دعت الضرورة لذلك.
وعلى هامش توقيع المذكرة اجتمعت اللجنة الفنية المشتركة من كلا الجانبين برئاسة الامينين العامين في وزارتي العمل في البلدين الشقيقين حيث تم بحث الموضوعات التي تضمنتها الاتفاقية في مجال التفتيش والسلامة والصحة المهنية. وابدى الوفد القطري رغبته بالاطلاع على تجربة الاردن في مجالات انظمة الاستخدام، والسلامة والصحة المهنية، والتدريب المهني. يشار الى انه سيعقد برنامج تنفيذي يحدد الفترة الزمنية لتنفيذ بنود المذكرة بين البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق